يصيب الإسهال جميع الأشخاص، فما هي أسباب الإسهال؟

الإسهال

هو من أشهرِ الأعراضِ التي تصيبُ الإنسان، والذي يتراوحُ في خطورته من البسيطِ المؤقتِ إلى الخطيرِ القاتل، ونعني بالإسهال زيادةُ الذهابِ إلى المرحاضِ على غيرِ العادةِ لدى الشخص، ويكونُ البرازُ مائيًا رخوًا، وهناك من يعرّفه بأنه زيادةٌ في الذهاب إلى المرحاض أكثر من ثلاثِ مرات، ولكنّ الأرجح هو الزيادةُ عنِ المعتاد، فالأطفال الرُّضَّع مثلًا يقومون بالتبرز 5-6 مرات يوميًا.



هناك حوالي 2 بليون حالة سنويًا يتم تشخيصها بالإسهال، حوالي 1.9 مليون طفل تحت سن الخامسة (معظمهم في المدن النائية) يموتون سنويًا بسبب الإسهال، ليصبحَ الإسهال في المرتبة الثانية كسببٍ للوفاة في هذا العمر.

قد يكون الإسهال حادًا، مستمرًا أو مزمنًا:

  • الإسهال الحاد: وهو عَرَضٌ شائع، يستمر من يومٍ إلى أقل من أسبوعين فقط.
  • الإسهال المستمر: وهو الذي يستمر أكثر من أسبوعين وأقل من 4 أسابيع.
  • الإسهال المزمن: وهو الذي أقلُّه 4 أسابيع، قد تكون الأعراض مستمرة أو متقطعة

أسباب الإسهال

تختلف أسباب الإسهال وطبيعة المسبّب، حيث أن أسباب الإسهال الحاد والمستمر تختلف عن ذلك الإسهال المزمن. في الكثير من الحالات، لا يتمكن الأطباء من معرفة سبب الإسهال، والكثير منها تكون من النوع الحاد المؤقت الذي سرعان ما يتعافى منه المرء خلال أيام.

أسباب الإسهال الحاد والمستمر

1.الالتهابات، هناك ثلاث أنواع من الالتهابات المسببة للإسهال:

  • الالتهابات الفيروسية: فيروسات عائلة ، النورو، الكالسي، الفيروسات النجمية والفيروس الغُدّي المعوي. تتميز الفيروسات بسرعة انتشارها من شخصٍ لآخر سواء أكان بالاتصال المباشر ببراز المصاب أو من خلال تحضير الطعام من قبل المصاب.
  • الالتهابات البكتيرية: الكثير من أنواع البكتيريا قد تنتقل إلينا من خلال الطعام أو الماء لتسبب الإسهال، وأشهرهاالبكتيريا الإشريكية قولونية (E. coli)، السالمونيلا (Salmonella) العَطيفة (Campylobacter) والمِطَثّيَّة العسيرة (Clostridium difficile).
  • الالتهابات الفطرية: (Cryptosporidium enteritis),  (Giardia)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق